الذبح
الذبح: فعقوق وظلم.
الذبح: فعقوق وظلم.
البغض: فغير محمود، لأنّ المحبة نعمة من الله تعالى، والبغض ضدها، وضد النعمة الشدة. وقد ذكر الله تعالى منته على المؤمنين برفع العداوة الثابتة بينهم بمحبة الإسلام، فقال تعالى: ” إذا كُنْتُمْ أعْدَاء فَألّفَ بَيْنَ قُلُوبكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنعْمَتِهِ إخْواناً ” .
التهدد: ظفر للمتهدد بالمتهدد وأمن له وأمان. ومن رأى كأنَّ بعض الناس يجور على بعض، فإنّه يتسلط عليهم سلطان جائر.
الحسد: فهو فساد للحاسد وصلاح للمحسود.
الخداع: فإن الخادع مقهور، والمخدوع منصور لقوله تعالى: ” وإن يريدوا أن يخدعوك فإن حسبك الله ” .
الوديعة: فمن رأى كأنّه أودع رجلاً صرة فإنّه سره. وقيل إنَّ المودع غالب، والمودع مغلوب.
قضاء الدين: فمن رأى كأنّه قضى دينَاً أدى حقاً، فإنّه يصل رحماً أو يطعم مسكيناً، وييسر عليه أمر متعذر من أمور الدين وأمور الدنيا. وقيل أنّ أداء الحق رجوع عن السفر، كما أنّ الرجوع عن السفر اداء للحق.
البغي: راجع على الباغي، والمبغى عليه منصور، لقوله تعالى: ” إنّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أنْفُسِكُم ” . وقال تعالى: ” ثم بُغي عَلَيْهِ ليَنَصُرنّهُ الله ” .
العارية: فمن رأى كأنّه استعار شيئاً أو أعاره فإن كان ذلك الشيء محبوباً فإنّه ينال خيراً لا يدوم. فإن كان مكروهاً أصابته كراهية لا تدوم. وذلك أنّ العارية لا بقاء لها. وقيل من استعار من رجل دابة فإن المعير يحتمل مؤونة المستعير.
القرض: فمن رأى أنّه يقرض الناس لوجه الله تعالى، فإنّه ينفق مالاً في الجهاد لقوله تعالى: (إنْ تقْرِضُوا الله).