أرشيفات التصنيف: باب الهاء هـ

هدب العين

هدب العين
تدل رؤيته في المنام على وقاية الدين. والهدب للعين أكثر وقاية من الحاجبين للقذى. وإن رأى أنه قعد في ظل هدب عينيه فإن كان صاحب دين وعلم، فإنه يعيش في ظل دينه وعلمه، وإن كان صاحب دنيا فإنه يأخذ أموال الناس ويتوارى. وإن رأى أنه ليس لعينيه هدب فإنه لا يحفظ شرائع الدين، وإن رأى أن أهداب عينيه كثيرة حسنة فإن دينه حصين. وإن رأى أن أهداب عينيه ابيضّت مرض.

هابيل

هابيل
من رآه في المنام فإنه يُحسَد ويصيب من عدوه نكاية، وربما قُتِل بغير جرم. ومن رآه فإنه يطيع ربه، وتناله شدة وضعف بسبب امرأة أو ذي قرابة، ويدخله اللّه تعالى الجنة، وليكن على حذر من إخوانه.

هارون عليه السلام

هارون عليه السلام
من رآه في المنام فانه خليفة لرجل يصيبه بسببه بلاء وخصومة. ومن رآه صار إماماً، وإن كانت له حاجة قضيت، ومن رأى هارون وموسى عليهما السلام فيهلك على يديه جبار ظالم، ومن رأى أحدهما وكان قاصداً حرباً فإنه ينتصر.

الهواء

الهواء
من رأى في المنام أنه قائم في الهواء بين السماء والأرض نال عزاً من سلطان وقدرة. ومن رأى أنه يمشي في الهواء عرضاً نال عزاً عظيماً ومالاً حلالاً، وإلاّ فإنه يسافر. ومن سقط من الهواء فإنه ييأس من أمر يقصده ويؤمله. وقيل: من سقط من الهواء وكان مهموماً فرج الله همه. والهواء الصافي دليل خير لمن أراد السفر. ويعبَّر الهواء بهوى النفس، فمن عصى هواه كان من أهل الجنة، ومن اتّبع هواه فإن مفرط في أمور دينه، لقوله تعالى: (واتبع هواه، وكان أمره فرطاً)، ومن رأى أنه جالس على الهواء فإنه على هوى في دينه وغرور في أمره. والطيران في الهواء دال على السفر. انظر أيضاً الريح.

الهيكل

الهيكل
رؤية الهياكل والحروز في المنام تدل على الأمن من الخوف، والنصر على الأعداء. وتدل على الأولاد والأزواج والفوائد. وهياكل النصارى المتخذة في كنائسهم للعبادة تدل على القائم بالصلاة، وعلى ما يتلى من مزامير أو وصايا، وربما دلت رؤيتها على الصلاة والقربات.