ما يفتل و ينسج من الحرير
وأما ما يفتل وينسج منه فيأتي ذكره في الباب الخامس والسبعين.
وأما ما يفتل وينسج منه فيأتي ذكره في الباب الخامس والسبعين.
ومن رأى أنه يحمل بندا فإنه عز ورفعه وأحسن ما يرى في البنود السلطاني ولا تضر صفرته وكذلك الخليفي وقيل رؤيا البند تؤول بالمرأة فيعتبر اللون في ذلك فإن كان أبيض أو أخضر فالمرأة صالحة وإن كان أحمر أو أزرق فالمرأة سوء وإن كان أسود فالمرأة مشئومة وإن كان ملونا فالمرأة فاسقة.
ومن رأى حريرا وكان من ذوي المناصب فإنه رفعة ويحصل له منفعة في الدنيا لكونه متمكنا منها وأما إذا كان من أهل الصلاح فإنه يؤول بحسن الآخرة وقيل رؤيا الحرير الأبيض منفعة وعطاء وإن كان مصبوغا فهو أجود وإن كان أخضر فهو جيد حسن وإن كان أحمر فإنه غير محمود ولكنه للنساء محمود وإن كان… Read More »
ومن رأى شرابة معلقة سواء كانت عليه أو على شيء فهو خير على كل حال ليس فيه) مضرة.
وأما ما يعمل من الحرير كالأعلام والشطف والصناجق وآلات الحرب فقد تقدم تعبيره في الباب
وأما ما يعمل منه من الثياب فقد تقدم في بابه أيضا في ذكر الملبوس في الباب الثامن والأربعين.
وأما الشرابة الحرير فإنها تؤول على خمسة أوجه عز وولد ومراد وسفر وللمرأة زوج وللرجل امرأة.
وقال الكرماني من رأى أنه أصاب حريرا فإن كان أبيض فهو أجود من الملون والملون أجود من غيره وقيل رؤيا الحرير خير وصلاح في الدارين وزينة خصوصا للنسوة.
وأما رؤيا التطريز به فهو غير محمود وربما يكون هما وغما للرجال والنساء.
وقال أبو سعيد الواعظ الخز يدل على الحج واختلفوا في الأصفر منه فمنهم من كرهه ومنهم من قال أنه لا يكره ولا يحمد والأحمر منه يدل على التجرد في إمعان أمر.