رؤيا العلم
وأما العلم فهو على نوعين نوع للملوك ويسمى صنجقا وشفقة ونوع للفقراء وهو ممنوع وفي الجملة يؤول برجل عالم أو زاهد أو إمام أو شجاع أو غني أو سخي أو جواد يقتدي الناس به.
وأما العلم فهو على نوعين نوع للملوك ويسمى صنجقا وشفقة ونوع للفقراء وهو ممنوع وفي الجملة يؤول برجل عالم أو زاهد أو إمام أو شجاع أو غني أو سخي أو جواد يقتدي الناس به.
وأما الجوشن فإنه يؤول على أوجه علو قدر لأنه من ملابس الملوك في الحروب فمن رأى أنه يلبس جوشنا فإنه يدل على الشرف والأمن والالتجاء بمقدار صقله وصفائه ومال وعيش وزيادة في الدين. وقال أبو سعيدالواعظ الجوشن أحصن من الدرع.
وأما الخنجر فإنه خصومة وعداوة وقال جابر الغربي من رأى خنجرا بلا سلاح فإنه حصول قوة من أحد الأعيان وإن كان مع الخنجر سلاح آخر فإنه يظفر على العدو.
وأما الخوذة فإنها تؤول على أوجه. قال ابن سيرين الخوذة تدل على شيء يحفظ به الإنسان وقال الكرماني تؤول بالولد لأنها كالتاج.
وأما الدبوس فيؤول على أوجه فمن رأى أن بيده دبوسا فإنه يدل على حصول ولد وإن رأى منه سلاحا آخر فإنه يرزق من ملك منفعة وخيرا كثيرا ورتبة ويظفر على الأعادي.
ومن رأى أن حربته قد انكسرت فإنه يدل على حصول الضرر له من الأعادي.
ومن رأى أن حمائل سيفه قد طالت حتى سحب على الأرض فإنه يؤول بماله من تلك الولاية ويكرهه منها وإن قصرت الحمائل فإنه لا يثبت فيها وقطع الحمائل يدل على العزل ومن رأى أنه ضرب إنسانا بغير خصومة فإنه يشهر اسمه.
ما السيف فقال دانيال السيف في غلافه ما لم يكن له قبضة ولا سفط فإنه يؤول بالمرأة وإن كان مسلولا فإنه يؤول بنفاذ الأمر.
ومن رأى أنه ذبح بسكين فإنه يوجد له نظير ما ذبحه من طير أو حيوان.
وأما الترس فإنه يؤول على وجوه فمن رأى أن بيده ترسا مع سلاح دونه فإنه يدل على من يحرسه ويكون ملجأ له من الآفات ومن رأى أن معه ترسا لا غيره من السلاح فإنه يدل على رجل معتبر يحرس أصدقاءه وأخوانه من أمور مكروهة.