القدمان
وأما القدمان فزينة مال الرجل وأعمال بره وسره واصابعهما جواره وغلمانه فمن رأى فيهما من زين أو شين فإنه يؤول في ذلك.
وأما القدمان فزينة مال الرجل وأعمال بره وسره واصابعهما جواره وغلمانه فمن رأى فيهما من زين أو شين فإنه يؤول في ذلك.
وقال السالمي العظام تؤول على أربعة أوجه دين ومال وعظمة وابهة، وقال بعضهم جميع العظام سواء كان لانسان أو لدواب فهي مال.
وقال السالمي الصلب صلابة الإنسان وقوته فمهما رأى في ذلك من زين أو شين فيؤول فيهما وأما الظهر فقوة الانسان وظهره وجاهه وسيده وهلاكه وأخوه وفقره وكبر سنه ومصيبته وركوبه، فمن رأى أنه حمل حملا ثقيلا على ظهره فإنه ارتكاب خطايا وأوزار لقوله تعالى ” وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم ” .
وأما العصب والعروق فهو مؤلف أمره وسائر أهل بيته وأنسابه وعصبته، فمن رأى في ذلك ما يزين أو يشين فتأويله في ذلك.
وأما العضدان فهما أخان أو ولدان قد أدركا فمن رأى فيهما خيرا أو شرا فتأويله فيهما، وقيل العضد قوة الإنسان فإن رآه كما يختار كان زيادة في قوته والا فضده لقوله تعالى ” سنشد عضدك بأخيك ” يعني نقويك بأخيك وقيل العضد ولاية لأن العادة جرت في مصطلح الانشاء ان يقال لذوي الولايات من جملة… Read More »
وأما العظام فمال الرجل الذي منه معيشته والعبيد والدواب فمهما رآه في ذلك من زين أو شين يؤول فيهم.
وأما الساقان فهما مال الانسان ومعيشته واعتماد سلوكه وسياقه فما رؤي في ذلك مما يزين أو يشين فهو منسوب لهما.
وقال السالمي الدبر كيس ومخزن وبيت مال وحانوت ومقعد وراحة ومقصد.
وقال السالمي يؤول على ثلاثة أوجه انقطاع نسل وربط وإن كان له ولد مريض بريء.
وقال السالمي الصدر يؤول بصندوق الرجل فمهما حدث فيه كان منسوبا له.